عد قضية التعارض بين وجود قضايا ومشكلات في التربية الخاصة وعدم وجودها من أكثر القضايا الساخنة في التربية الخاصة في عصرنا الحالي ..
ويأخذ نقاش هذه القضية مكاناً رحباً في الكتابات العلمية، وفي المناقشات والمداولات، وفي التساؤلات التي تطرح على المهتمين، بل إنها تعتبر من أكثر القضايا التي تطرح في ميدان الصراع والتنافس في ساحة التعليم الخاص.
ومنشأ الصراع والجدل حول هذه القضية يتمثل في أن :-
1- التربية الخاصة حديثة العهد في العالم بشكل عام وفي الوطن العربي بشكل خاص .
2- التطور و النمو المتزايد في مجالات التربية الخاصة في هذا القرن .
ونتيجةً لهذين السببين الرئيسين الهامين
مهما حاولنا الكتابة المستفيضة للقضية وسعينا لوضع النقاط على الحروف في هذه القضية فستبقى مجالاً للنقاش والأخذ والعطاء، فحجم هذه القضية أكبر من أن يحيط به شخص واحد غير ملم بالتربية الخاصة ، لكنها محاولة لوضع إضاءات على الطريق علها أن تقرب المسافة بين فئات ممن يعيشون جدلاً حول هذا القضية.
وكون هذه القضايا قائمة وكون هذه القضايا تدرس في الجامعات – كلية التربية الخاصة
تحت مسمى ( القضايا المعاصرة في التربية الخاصة )
(issues in Special Education ) .
فهذا يعد دليل على وجود هذه القضايا والمشكلات التي ينكرها البعض.
فإننا ما نحتاج إليه اليوم في مجال التربية الخاصة هو حشد الطاقات وجمع الجهودد من المهتمين بالفئات الخاصة ليناقش القضايا والمشكلات في التربية الخاصة والعمل على حصرها ودراستها ووضع الحلول والمقترحات لعلاجها وإزالتها .
وذلك في منتديات هذا الموقع الذي أنشىء لهذا الهدف ولا غير .
فنناشد كل مهتم بميدان التربية الخاصة بأن لا تهملوا قضايانا وقضاياكم وقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال مداخلاتكم وملاحظاتكم من منظور علمي دقيق .
ونورد لكم بعض من تلك القضايا والمشكلات التي تواجهها التربية الخاصة حالياً :
1- قضية تطبيق التعليم الفردي لطلاب التربية الخاصة .
2- قضية استخدام غرف المصادر لفئات التربية الخاصة .
3- قضية استخدام الكمبيوتر في تعليم الفئات الخاصة .
4- قضية تطوير البرامج الاكاديمية في الجامعة التي تعمل على تأهيل الكوادر اللازمة للعمل في برامج ومعاهد التربية الخاصة .
5- قضية تطوير برامج التدخل المبكر لفئات التربية الخاصة .
6- قضية تطوير أساليب التدريس لفئات التربية الخاصة .
7- قضية الدمج المكاني والأكاديمي والاجتماعي لفئات التربية الخاصة .
8- قضية نقص الكوادر المؤهلة في مجال التربية الخاصة .
9- قضية رعاية الموهوبين .
10- قضية تطوير برامج بديلة أو خدمات للأطفال ذوي التحصيل التربوي المتدني الذين ليسوا في الوقت نفسه مؤهلين لتلقي الخدمات الخاصة بصعوبات التعلم أو خدمات التربية الخاصة .
11- قضية تدريب وإعداد المعلمين المحولين من التعليم العام للتعليم الخاص .
12- قضية إعداد وبناء مناهج التربية الخاصة .
13- قضية تطوير الوسائل التعليمية في مجال التربية الخاصة .
14- قضية عقد دورات تدريبية لمعلمي التربية الخاصة أثناء الخدمة في مجالهم .
15- قضية تطوير أدوات القياس والتشخيص لفئات التربية الخاصة .
هذا والحمد لله ...